(( حزب البعث العربي الأشتراكي ))
الموقع الرسمي لمؤسسة القناة الإعلامية للبنت السورية
#################################
مقدمة :
#######
بحلول الذكرى 67 المجيدة لميلاد حزب البعث العربي الإشتراكي في 7 نيسان من عام 1947 ، أهدي هذه المقالة إلى روحك الطاهرة يا والدي ومعلمي في النضال القائد الخالد حافظ الأسد ، .. إلى روحك الطاهرة يا سيد المقاومة والمقاومين ومعلم النضال والمناضلين
وبعد الرحمة على ارواح شهدائنا الأبرار وعلى روح قائدنا الخالد الرفيق المناضل حافظ الأسد ، أتوجه بهذا النص الوثائقي إلى جميع الرفاق المناضلين الشرفاء والأشقاء العرب وكل من يناضل في سبيل حرية الأمة وخلاصها من الأستعمار وخططه الهادفة لفريق الشعوب والنيل من صمود أبنائها
وأتوجه بأجمل عبارات الولاء للسيد الرئيس الدكتور بشار الأسد الأمين القطري لحزب البعث العربي الأشتراكي والرفاق أعضاء القيادة القطرية في الجمهورية العربية السورية و ابناء الشعب العربي السوري الصامدين في وجه التحديات ، وليس أخيراً إلى معالي سيادة السفير الدكتور وليد عثمان سفير الجمهورية العربية السورية في بوخارست رومانيا ، مع كل الحب والتقدير
التأسيس و الأهداف و الشعار و الراية :
####################################
حزب البعث العربي الاشتراكي حزب سياسي تأسس في مدينة دمشق سوريا بتاريخ 7 نيسان / أبريل 1947 تحت شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وأهدافه وحدة حرية اشتراكية وهي تجسد الوحدة العربية والتحرر من الاستعمار والإمبريالية وإقامة النظام الاشتراكي العربي ، وهو الحزب الحاكم في سوريا منذ ثورة الثامن من آذار في عام 1963 وحتى الآن ، رايته هي تلك ذات الألوان الأربعة الأبيض , الأحمر , الأسود و الأخضر ( علم فلسطين الحالي )
تأسس الحزب ونشأ في بداية الأربعينات على يد ميشيل عفلق وصلاح البيطار الذين ينحدران من الطبقة المتعلمة المتوسطة في دمشق. فبعد عودتهما من دراستهما في السوربون في باريس إلى مدينتهما دمشق عام 1933، بدأ الأستاذان بالتبشير بأفكارهما في وسط الطلاب والشباب وعملا على نشرها. أخذت هذه الأفكار تستقطب حولها عدداً من الشباب القوميين المتحمسين من طلبة المدارس والجامعات، إلا أن التجمع لم يتحول إلى حركة سياسية إلا في بداية الأربعينات حين شكل عفلق والبيطار جماعة سياسية منظمة باسم حركة الإحياء العربي التي أصدرت بيانها الأول في شباط عام 1941.
شعار البعث عبارة عن أغصان من الغار تحيط بخريطة الوطن العربي و ينطلق من فلسطين العلم الذي يمثل الراية الموحدة للأمة العربية تحت سقف البعث , و من هنا أعتبره الأستعماريون والأمبرياليون خطراً عليهم لكونه حزب علماني يسعى لتوحيد القوة العربية والقضاء على الرجعية و التفرقة.
(صورة الشعار القديم والأصلي لحزب البعث العربي الأشتراكي)
مثله في سوريا العديد من البعثيين كان أبرزهم القائد الخالد الرفيق حافظ الأسد الذي قاد الحركة التصحيحية في البلاد في 16 تشرين الثاني من عام 1970 ليعطي للبعث مفهوماًُ جديداً وميلاد جديد ، فقاد سوريا ثلاثين عاماً واتى بها لبر الأمان والأستقرار وتوفي في عام 2000 بمرض عضال وتولى ابنه الدكتور بشار الأسد الحكم في سوريا بعد وفاة والده مباشرة
دستور حزب البعث العربي الأشتراكي و النظام الداخلي للحزب:
######################################################
يعد دستور حزب البعث العربي الاشتراكي أهم وثيقة أساسية صدرت عن الحزب وهو الموجه لاتخاذ القرارات الحزبية على مختلف المستويات القيادية وهو الضابط لآلية عمل الحزب لتحقيق أهدافه ، ولم تعدل أية مادة في دستور الحزب منذ إقراره في المؤتمر التأسيسي المنعقد في دمشق في عام 1947
فدستور حزب البعث العربي الاشتراكي حدد مبادئ بيَن من خلالها مفهومه للأمة العربية ، والوطن العربي ، والمواطن العربي ، وسلطة الشعب العربي على أرضه ، وحرية هذا الشعب وأسس التفاضل بين أبنائه إضافة ً لنظرته للإنسانية ، ودورها في بناء الحضارة
كما حدد الدستور منهجية عمل الحزب باعتباره حزباً قومياً ، اشتراكياً ، شعبياً ، انقلابياً . ورسم سياسات الحزب في مختلف المجالات الداخلية والخارجية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية والتعليمية في الدولة العربية الموحدة
كما رسم النظام الداخلي وحدد أسس البيئة التنظيمية للحزب وحدد العلاقات الحزبية بين المؤتمرات والقيادات والقواعد إضافة لهيكلية الحزب التنظيمية وتفرعاتها ومسؤولياتها وواجباتها المترتبة وحقوق كل منها ,وقد اعتمد حزب البعث العربي الاشتراكي في بناء قاعدته التنظيمية على البناء القومي الشامل
حيث يتميز الحزب بأنه الحزب العربي الوحيد الذي ينطلق فكرياً وتنظيمياً من وحدة الأمة العربية ويشمل بتنظيماته على أرض الواقع الأقطار العربية كافة ، كما اعتمد الفكر التنظيمي للحزب على مبدأ الديمقراطية المركزية ، مما مكن الحزب من الثبات والتطور المتصاعد والتكيف مع المتغيرات التي شهدها خلال ما يزيد على نصف قرن من تأسيسه.
المؤتمرات القومية و القطرية لحزب البعث :
######################################
أولاً المؤتمر القومي: و هو أعلى سلطة في الحزب، ويمثل تنظيمات الحزب القومية في الأقطار العربية كافة، ويتكون من أعضاء القيادة القومية الأصلاء والاحتياط، وأعضاء القيادات القطرية وممثلو الأقطار المتممون المنتخبون من بين أعضاء المؤتمرات القطرية وممثلو المنظمات القومية، إضافة لأعضاء المحكمة الحزبية وتقوم المؤتمرات القومية بإغناء عقيدة الحزب وفكره
حيث ترسم المناهج والسياسات وتتخذ القرارات والتوصيات المتعلقة في المجالات الثقافية والتنظيمية والسياسية والاقتصادية إضافة لتطوير القاعدة التنظيمية للحزب بما يتناسب مع كل مرحلة علماً أن حزب البعث العربي الاشتراكي عقد منذ تأسيسه ثلاثة عشر مؤتمراً قومياً عادياً ومؤتمران استثنائيان.
عقد المؤتمر القومي الأول بدمشق عام 1947. وعقد المؤتمر الثالث عشر في دمشق في 27/7/1980-2/8/1980
ثانياً المؤتمر القطري:
###################
هو أعلى سلطة للحزب في أحد الأقطار العربية، ويتكون من أعضاء القيادة القومية الأصلاء والاحتياط الحاليين من مواطني القطر، ومن أعضاء القيادة القطرية الحالية الأصلاء والاحتياط، ومن أعضاء اللجنة المركزية، وأعضاء لجنة الرقابة والتفتيش وقيادات الفروع الحالية المنتخبة من مؤتمراتها، إضافةً لمندوبين متممين ورؤساء المنظمات الشعبية القطرية المنتخبة من قبل مؤتمراتهم
وممن تنطبق عليهم شروط العضوية ويقوم المؤتمر القطري بمناقشة تقارير القيادة القطرية والهيئات الحزبية الأخرى عن مختلف الشؤون الحزبية والعامة في القطر واتخاذ القرارات والتوصيات المتعلقة بها وعقد حزب البعث العربي الاشتراكي في القطر العربي السوري ومنذ تسلمه مقاليد السلطة عام 1963 عشرة مؤتمرات قطرية وسبعة مؤتمرات استثنائية.
عقد المؤتمر القطري السوري الأول بتاريخ 5/9/1963. والمؤتمر القطري العاشر بتاريخ 6/6/2005
القياديون في حزب البعث العربي الأشتراكي في سورية:
#############################################
القائد الخالد الرفيق المناضل حافظ الأسد:
الأمين العام لحزب البعث العربي الأشتركي
السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد:
رئيس الجمهورية الأمين القطري لحزب البعث
الرفيق عبد الله الأحمر:
الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الأشتراكي
الرفيق هلال الهلال:
الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي
صورة للهيكل التنظيمي في حزب البعث :
دراسات الحزب و مناقشاته:
#######################
ناقشت القيادة القومية للحزب، في اجتماعات عدة، قضية تطوير الحزب على اعتبارها قضية ضرورية وملحة تسهم في تعزيز دور الحزب وريادته لمسيرة التحولات والتطورات الشاملة وقد أقرت القيادة هذه الدراسة التي تتضمن مقولات أساسية حول المسألة التنظيمية والمسألة الفكرية ومبادىء الحزب ومسائل راهنة يطرحها منطق التطور كالموقف من الدين والحداثة والعولمة وتعتبر هذه الدراسة دليل عمل ومنهج تثقيف في الجهاز الحزبي في القطر العربي السوري وعلى امتداد التنظيمات القومية
وهي تضاف إلى أدبيات الحزب ومقررات مؤتمراته، وتوضح مفهومنا للقضايا المطروحة على ضوء التطور المستمر في حركة الحزب وحركة الحياة و من أهم النقاشات و بأختصار :
المسألة التنظيمية و الفكرية و الموقف من قضية الوحدة و الحرية و الأشتراكية و الدين و الحداثة و العولمة و سأرح لكم أهم إحدى المواقف من كل هذه و هو موقف البعث تجاه الدين كونه مهماً لكي نوضح الصورة الحقيقية للبعث ليس كما يقال عنه بالسوء على الأنترنت و انما كما هو في الحقيقة.
( عروس بعث العرب الشهيدة حميدة طاهر )
موقف البعث من الدين
###################
لا شك في أن مسألة الدين والتدين تحتل حيزاً خاصاً في مجمل الشخصية الثقافية العربية . بل إن هذه المسألة بالذات تعتبر واحدة من أهم ما يميز الثقافة العربية عن غيرها من الثقافات ويؤكد جوهرها الإنساني وعمق مضامينها الفكرية فالأرض العربية تتميز عن غيرها بأنها مهد الرسالات السماوية والديانات
والأمة العربية تتميز في أنها كانت حاضنة هذه الديانات وحاملة لوائها وناشرة قيمها بين بني البشر ويظهر التمازج الحقيقي بين العرب والأديان في أبهى صوره عبر الدين الإسلامي الذي أكد بوضوح على القيم التي آمن بها العرب عبر تطورهم التاريخي
وهي قيم التسامح والمحبة والدعوة للخير والعمل وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة في المجتمع ومناهضة الظلم والطغيان ومقاومة العدوان والاحتلال والدفاع عن الكرامة
وهو ثورة على التخلف والتعصب والفرقة والتشرذم ودعوة للوحدة والتضامن ,و هذه القيم حملتها كل الديانات ، إلا أن الاسلام حولها إلى قوة حركت الأمة العربية ووحدتها وحرضت طاقاتها الحضارية وجعلتها واحدة من أهم الأمم وأكثرها شاناً عبر عصور متوالية
ثم وصل دور الامة إلى مرحلة الجمود عندما تفككت الدولة الواحدة وسادت التناقضات بين الكيانات . وجاء الغزو الصليبي والاستعمار الغربي الذي عمل على تمزيق العرب وإضعافهم عبر استهداف هويتهم الثقافية والحضارية ، خدمة لمشاريعه في السيطرة والهيمنة.
وبما أن مشروع النهضة العربية يؤكد على التواصل بين الأصالة والتحديث ، بين التراث ومتطلبات العصر ، فإن هذا يشمل أيضاً الموقف من الدين باعتبار الدين مكوناً أساسياً من مكونات الشخصية العربية .
وعلى هذا الأساس يميل الإنسان العربي نحو التدين ، وتظهر محاولات لاستغلال هذا الميل ودفع الناس إلى مواقف ليست من الدين في شيء ، وفي المقابل نرى بين بعض التقدميين والقوميين من يقفون موقف المتحامل على الدين نتيجة انتقاداتهم لتحجر عقول بعض مستغلي الدين والمتاجرين به, ....
إن هذين الموقفين: استغلال ميل الناس للتدين، وما يقابل ذلك من تحامل على الدين، هما موقفان يسيئان إلى الدين وإلى القومية والتقدمية في الوقت نفسه، ولابد من معالجة هذه المظاهر والإشارة إلى خطر تصاعدها وتفاقمها وتهديدها للوحدة الوطنية.
وهذه المعالجة ضرورية وممكنة وخاصة أننا نشهد تعزيزاً مستمراً للفكر القومي الذي يؤكد على الترابط بين العروبة والاسلام في أذهان عامة الناس والذي يعمل على ترسيخ هذا الترابط بشكل منظم عبر التربية والإرشاد والإعلام وغير ذلك من مكونات بناء الإنسان وتحقيقاً لهذه المهمة يجب إعادة التأكيد على العلاقة التكاملية بين العروبة والإسلام ، ومواجهة كل المحاولات الرامية إلى وضع حواجز بينهما وإظهارهما في مظهر متناقض وفي حالة عداء
وتتطلب هذه القضية التأكيد على مايلي :
============================
1 ـ احترام الأديان وحرية التدين لكل المواطنين
2 ـ إن الاسلام ، بوصفه تعبيراً عن جوهر الثقافة العربية الانسانية ، كان العامل الرئيسي في نهوض العرب وانتقالهم إلى عصر الفعل والوحدة حيث أسس العرب ، استناداً إلى قيم الإسلام ، حضارة إنسانية راقية لايزال العالم مديناً لها في تقدمه وتطوره المبني على الأسس التي وضعتها . وقيم الإسلام التي تم ذكرها تمثل قاسماً مشتركاً بين كل العرب من مسلمين ومسيحيين ..
3 ـ وبما أن قيم الإسلام تعبير عن جوهر الثقافة العربية الواسع، فإن محاولات استغلال الإسلام لخدمة أغراض سياسية لبعض الجماعات تسيء إليه وتضيق من أطره الواسعة وقيمه الشاملة. وهذا يؤدي إلى تفتيت الوحدة الوطنية للشعب والأمة ..
كما أن التطرف والتعصب والدعوات الطائفية والمذهبية والقبلية والإقليمية تتنافى مع الأديان وقيمها ، وعلى وجه الخصوص مع جوهر الإسلام وقيمه التي تدعو الى الوحدة والتسامح والنضال ضد الظلم والعبودية والاستغلال والتفاهم والتشارك..
4 ـ إن حزب البعث العربي الاشتراكي إذ يؤكد نهجه العلمي يشير الى أن هذا النهج لا يتعارض مع القيم الحقيقية للأديان، كما يؤكد أهمية تعزيز هذه القيم وخاصة تلك التي تدعو الى النضال ضد الظلم والاحتلال والاستغلال وتحض على العمل والكرامة وتحرير الانسان، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين والتسامح والدعوة للخير والوحدة الوطنية، وتدعو الى الدفاع عن الوطن وتحرير أرضه المحتلة وتكاتف الجميع في مواجهة الطامعين بأرضنا وأمتنا وفي التعامل مع تحديات العصر ومتطلباته..
5 ـ وحزب البعث العربي الاشتراكي يواجه ويعارض الاتجاهات التي تنادي باستخدام الدين وسيلة لتحقيق المصالح الخاصة وإظهاره بمظهر العائق في طريق تطور الأمة وتقدمها، وتحويله الى أحزاب تجعل منه أداة للتفريق بين الناس.
كما يؤكد على خطورة كل محاولة للعزل بين الإسلام من جهة والعروبة والقومية والتقدم من جهة أخرى، بغض النظر هل جاء ذلك من الذين يدعون بأنهم في جانب الإسلام أو أولئك الذين يدعون بأنهم في جانب العروبة أو التقدم أو الاشتراكية.
إن الادعاء بوجود تناقض بين العروبة والإسلام يتنافى مع المنطق والوعي الصائب ومعرفة التاريخ وفهم الجوهر التكاملي للوجود العربي و إن هذه القضايا تتطلب معالجة مستمرة على أساس وعي حقيقي متفهم يسهم في الاستفادة من توجه الناس نحو الدين عبر تأكيد قيم الدين الحقيقية وخاصة النضال والكفاح ضد العدوان والظلم والاستغلال بكل أنواعه.
ولقد أثبتت هذه القيم فعاليتها في جنوب لبنان وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة، إذ برزت القيم الحقيقية للدين كواحد من أهم محرضات النضال والكفاح والشهادة من أجل عزة الوطن واستعادة حقوق الأمة
يا شباب العرب هيا وأنطلق يا موكبي
#################################
(فيديو نشيد حزب البعث العربي الأشتراكي)
[flash=(425,350)]https://www.youtube.com/v/2yVO2nPhsLc[/flash]
النشيد الرسمي لحزب البعث العربي الأشتراكي :
كلمات الشاعر سليمان عيسى وألحان الياس الرحباني
نوع الموسيقا : فالس
يا شباب العُربِ هيّا و انطلق يا موكبي وارفع الصوت قويَّ عاش بعث العربِ
نحن فلاح و عامل و شباب لا يلين نحن جندي مقاتل نحن صوت الكادحين
من جذور الأرض جئنا من صميم الألم بالضحايا ما بخلنا بالعطاء الأكرمِ
يا شباب العرب هيا و انطلق يا موكبي و ارفع الصوت قويا عاش بعث العربِ
موكب الثوار واحد أو يقال الظلم زال صامد يا بعث صامد أنت في ساح النضال
وحد الأحرار هيا وحد الشعب العظيم و امض يا بعث قويا للغد الحُرِّ الكريم
ياشباب العرب هيا و انطلق ياموكبي و ارفع الصوت قويا عاش بعث العرب
نحن في البعث التقينا يوم فجرنا النهار و الأماني في يدينا و الملايين انتظار
-----------------------------------------
صور نادرة من تاريخ البعث العربي الأشتراكي :
#########################################
صورة لبطاقة مناضل بعثي عندما كان الحزب ممنوعاً في سورية وكانت تتم ملاحقة أفرادهم و تعود لعام 1951 :
صورة أول عدد من منشورة جريدة البعث 1946 :
صورة لعقد قرار القيادة القومية في عام 1971 بتعين الرفيق حافظ الأسد أمينناً عاماً لحزب البعث العربي الأشتراكي في سورية :
صورة لنشرة جريدة البعث حين تنصيب الرئيس حافظ الأسد أميناً لحزب البعث العربي الأشتراكي في سورية :
صورة نادرة لمجاهدين وثوار مناضلين بعثيين متطوعين في جيش الأنقاذ بحرب فلسطين عام 1948 :
صورة لشعار حزب البعث العربي الأشتراكي
( رسمتها ورممتها لكم البنت السورية الدكتورة حنان )
قوات الصدام المظلية سرايا الدفاع البعثية التي أخمدت أحداث حماة
الإستشهاديين ضد قوات الإحتلال الصهيوني من حزب البعث الجناح اللبناني
--------------------------------
بقلم الدكتورة حنان نورا الحايك
الأمينة العامة لمؤسسة القناة الإعلامية للبنت السورية
الموقع الرسمي 2014/04/06